أخر الاخبار

خطوات اساسية لكل مبتدئة في الخياطة لتتعلميها بإثقان

مرحبا زوار موقعنا عالم الخياطة و الموضة قبل بداية موضوعنا وطبعا هذا فضلا منكم و ليس امرا ان تصلوا على الحبيب المصطفى سيدنا و حبيبنا محمد علىه افضل الصلاة و السلام.

موضوعنا اليوم هو عن اساسيات الخياطة و التفصيل والتي تحتاجها كل مبتدئة في مجال الخياطة لكي تتعلم اصول و فن الخياطة و تصبح محترفة في هذا المجال، ولتعلم هذه الحرفة يجب ان تكون على دراية بكل صغيرة او كبيرة تخص الخياطة و التفصيل، لهذا في هذه المقالة جمعت لكم اهم اساسيات الخياطة و التفصيل.

بالتوفيق ان شاء الله واتمنى ان تكونوا من احدى المحترفات في مجال الخياطة.

ما هي أساسيات الخياطة والتفصيل 

كيف اتعلم الخياطة ؟

كيف اتعلم التفصيل ؟

تعليم الخياطة


الخياطة والتفصيل:

إنّ الخياطة ليست مجرد قطعة قماش ومجموعة من الخيوط و ماكينة خياطة تكون جيدة فقط، بل هي فن يهتم بأدق التفاصيل لكي تجعلي من قطعة القماش و تشكلي ملابس جميلة يمكن ارتداؤها، سواء كانت قندورة او ملابس نوم او ملابس للخرجة، ويعتمد تعلّم الخياطة والتفصيل بشكل أساسيّ على تعلّم أساسيات الخياطة. وفيما يأتي توضيح لأساسيّات تعلم الخياطة:

أساسيات خياطة الملابس وتفصيلها:

قبل البدء بتعلّم الخياطة يجب معرفة الأدوات اللازمة للخياطة، واختيار االموديلات المناسبة، وأخذ القياسات التي تلزمك لخياطة ملابس تناسب الجسم.

 اختيار آلة خياطة مناسبة:

 هناك نوعان من آلات الخياطة لكلّ منهما سلبيات وإيجابيات يجب معرفتها لاختيار الآلة المناسبة تبعاً لاحتياجات المستخدم، و تندرج تحت مسمى:

  1. الآلات المنزليّة: وهي صغيرة الحجم ويمكن حملها من مكان إلى آخر، كما يمكنها القيام بأنواع مختلفة من الغرز، كما تختلف انواعها من ماكينة الى اخرى وهذا حسب قدرتك الشرائية و كذلك تختلف اسعارها من ماركة الى اخرى وتختلف في الاحجام ايضا.

  1. الآلات الصناعيّة: حيث تمتاز بقدرتها على خياطة القماش الثقيل وبسرعة عالية، ولكنّها تشغل حيزاً كبيراً في المكان وهي مصممة خصيصا لأحاب المحلات و الشركات الصناعية.

  • معرفة أجزاء آلة الخياطة وتعلمّ كيفية تشغيلها والعمل بها.
  • أخذ القياسات المناسبة، للقيام بالخياطة على أكمل وجه.
  • البدء بتصميم وخياطة شيء بسيط بقطعة واحدة أو عن طريق استخدام قطعة قماش تجريبية، إلى أن يتمّ معرفة أساسيات الخياطة بالشكل المناسب.

الباترون الاساسي:

يعتبر من اهم الاساسيات في مجال احتراف الخياطة و عليك بتعلم الباترون الاساسي لانك تحتاجه في اي تفصيل قطعة قماش.



اختيار الموديل المناسب للخياطة:

  • يمكن تصميم ورسم النمط أو التصميم(نقصد بالموديل الذي نريده) الخاص بالفرد على ورق الكربون، كما يمكنك الاستعانة بقطع ملابس جاهزة، بالإضافة إلى استخدام القياسات التي تمّ أخذها مسبقاً، كما يمكن القيام بالبحث عن أنماط تصميم جاهزة عبر الإنترنت.
  • بعد الانتهاء من رسم التصميم او شكل الموديل المراد، نقوم بوضعه على قطع القماش التي تمّ اختيارها لتتخذ الشكل والموقع المناسب، ثمّ يتمّ رسمها على القماش بواسطة الطباشير.
  • يجب التأكد من كيّ قطعة القماش جيداً للحصول على قطعة خالية من التجاعيد حتّى لا يختلف قياس وشكل الملابس بعد الخياطة، ثمّ يتمّ وضعُها على سطح مستقيم.
  • يمكن تثبيت قطع التصاميم على القماش باستخدام الدبابيس، ثمّ قصّها اعتماداً على الشكل المثبت عليها، بعد ذلك يتمّ إزالة قطع التصاميم والحصول على الشكل المناسب والقياس المطلوب من القماش.


كيف نقوم بخياطة الملابس:

اختيار القطعتين المراد خياطة حوافهم ببعضها، ثمّ يتمّ تثبيت حوافهما على طول خط الدرزة باستخدام دبابيس صغيرة.

التأكد من ماكينة الخياطة الخاصة بالشخص، من حيث ثبات الخيوط واستخدام إبرة الخياطة المناسبة.

خياطة حواف القماش المثبتة معاً، وفي كلّ مرة يتمّ تثبيت حافة واحدة للحصول على قطعة ملابس كاملة وجاهزة في النهاية، ثمّ التأكد من أنّه تمّ خياطة جميع أطراف القطعة أو أيّ إضافات أخرى بشكل سليم.


موضوع قد يهمك ايضا: قياسات طاي M و L و XL


الاشغال اليدوية (الاعمال اليدوية ):

مع تطور الحياة أصبحت ماكينة الخياطة تُسهّل عمليّة الخياطة على الفرد، ولكن رغم هذا التقدم إلّا أنّ الحاجة للخياطة اليدويّة أمرٌ ضروري، حيث عند البدء بتعلّم حرفة الخياطة سواءً كانت بهدف العمل أو الهواية يجب البدء بتعلّم الخياطة اليدويّة أولاً، وذلك لمعرفة أنواع الغرز، وطريقة خياطة الملابس، والأزرار، والسحابات، أو إضافة الخرز، والزخارف، وأنواع الأقمشة وطبيعتها.

اهم الادوات التي تحتاجها كل خياطة:

تعتبر الادوات التي نستعملها في الخياطة من أهم أساسيات تعلم الخياطة ومن ابرز المميزات التي تهتم بها كل خياطة :

  1. المقص: يعتبر من اهم الاساسيات في مجال الخياطة لهذا عليك دائما بإختيار أفضل و احسن الماركات لانه هو الاساس في الحصول على فصالة الموديل بعناية و بإحترافية و حتى لا تتسبب في افساد قطعة القماش لانه كلما كان المقص حاد تحصلت على فصالة جيدة و سرعة في التفصيل لان المقص الحافي يسبب لك تعطل و تأخر في التفصيل.
  2. القياس: عليك دائما في الحرص على اقتناء الافضل وتكون ارقامها بارزة و واضحة لك وتأكي دائما ان تقتني شريط قياس يكون مرن حتى تستطيع الحصول على ادق القياسات.
  3. ادوات اضافية تحاتاجينها: كل مبتدة تحتاج الى بعض الادوات الاضافية حتى تكون طريقة تفصيلها للقندورة كالمحترفات لان اغلب المحترفات لا يحتاجون هذه الاشياء وهذه الادوات مسطرة حرذة الابط وهذا حتى تحصلي على شكل احترافي، مسطرة تكون طويلة وهذا للحصول على الخطوط المستقيمة بطريقة احترافية..... و غيرها من الادوات الاضافية الاخرى.
اتمنى ان تنال اعجابكم هذه المقالة ذمتم في رعاية الله وحفظ و شكرا على مروركم الكريم على موقعنا  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -