أخر الاخبار

النظام الغذائي أثناء الحمل programme nutrition santé

programme nutrition santé grossesse


programme nutrition santé


 إن الأكل الجيد أثناء الحمل أمر بسيط. إلى جانب ذلك ، لن تضطر معظم النساء إلى الإخلال بنظامهن الغذائي. ومع ذلك ، يشار إلى بعض التعديلات. تم وصفها هنا.

لماذا تأكل جيدا أثناء الحمل؟

من المهم تناول الطعام بشكل جيد أثناء الحمل ، لأن جسم المرأة الحامل يمد الطفل المستقبلي بجميع العناصر التي يحتاجها لينمو بشكل جيد  : البروتينات والدهون الجيدة والسكريات والفيتامينات والمعادن. كما أن متطلبات الطاقة والمغذيات تكون أكبر أثناء الحمل. وبالتالي ، فإن النساء اللواتي يأكلن جيدًا أثناء الحمل يساهمن في صحة الجنين الذي لم يولد بعد.

الأكل الجيد مهم جدًا أيضًا للمرأة نفسها . في الواقع ، النساء اللواتي يأكلن بشكل جيد عادة ما يعانين من إجهاد أقل وطاقة منخفضة. هم بشكل عام أكثر صحة ، مما يجعل الحمل يتحسن. إنهم يعانون بدرجة أقل من سكري الحمل ، ويتحكمون فيه بشكل أفضل إذا كانوا مصابون به.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنهم يكتسبون الوزن الموصى به بسهولة أكبر (دون تجاوزه) ، وبالتالي يستعيدون وزنهم قبل الحمل بصعوبة أقل .

نصائح لتناول الطعام بشكل جيد أثناء الحمل

فيما يلي أهم النصائح لتلبية احتياجاتك الغذائية واحتياجات طفلك الذي لم يولد بعد:

  • تناول ثلاث وجبات في اليوم مع احترام جوعك. اجعل كل وجبة مثل الطبق المقدم في دليل الغذاء الكندي.
  • تناول وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة يوميًا في حالة الجوع. الوجبة الخفيفة ، على سبيل المثال ، قطعة من الفاكهة ، وعاء صغير من الزبادي أو عصير التفاح ، كوب من الحليب أو حفنة من اللوز.
  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الخضار والفواكه وأطعمة الحبوب الكاملة والأطعمة البروتينية. تأكد من رؤية ألوان متعددة على طبقك على مدار الأيام.
  • تناول الطعام بانتظام. بهذه الطريقة ، يمكنك منع انخفاض الطاقة أثناء النهار ، لأن مستوى السكر في الدم (يسمى أيضًا الجلوكوز) يكون أكثر استقرارًا. تجنب تناول الطعام لفترات طويلة (أكثر من 12 ساعة).
  • تجنب الحرمان واتباع نظام غذائي لا داعي له. قد يضر هذا بنمو طفلك ويجعلك متعبًا.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والتي عادة ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح.
  • يفضل الماء عندما تشعر بالعطش.
  • اتبع الإجراءات الاحترازية لتجنب العدوى المنقولة بالغذاء ، مثل الليستريات وداء المقوسات. لمعرفة المزيد عن هاتين العدوى  .

هل يجب أن تأكل لشخصين أثناء الحمل؟

المرأة الحامل الأكل الصحي

بالنسبة للمرأة الحامل ، "الأكل لشخصين" لا يعني تناول ضعف الكمية ، بل ضعف ذلك أيضًا. صحيح أن احتياجات السعرات الحرارية تزداد أثناء الحمل ، لكن الفرق ليس كبيرًا. قبل كل شيء ، يجب الانتباه إلى جودة الطعام الذي تتناوله. يجب أن يكون التنوع واللون في القائمة.

تكون احتياجات السعرات الحرارية في نهاية الحمل أكبر مما كانت عليه في البداية. في الواقع ، تحتاج السعرات الحرارية إلى زيادة يومية من 0 إلى 100 سعر حراري خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، ثم حوالي 340 سعرة حرارية خلال الثلث الثاني من الحمل و 450 سعرًا حراريًا في الثلث الثالث من الحمل.

نظرًا لأن احتياجات السعرات الحرارية تزيد قليلاً جدًا في البداية ، فقد لا تشعر بالحاجة إلى تناول المزيد لبضعة أسابيع. في هذه الحالة ، لا تجبر نفسك. الشيء المهم هو بالأحرى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة قدر الإمكان.

من ناحية أخرى ، فإن الاحتياجات من الفيتامينات والمعادن كبيرة جدًا ، حتى في بداية الحمل. في الواقع ، يتطلب "إنجاب طفل" 50 عنصرًا غذائيًا على الأقل ، مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين ب 12. لهذا السبب ، من المهم أن تتبع نظامًا غذائيًا عالي الجودة.

ماذا نأكل أثناء الحمل؟ كم الثمن؟

الغثيان والحموضة المعوية
للحصول على المشورة ، راجع ورقة الغثيان والقيء وورقة الحموضة المعوية .

يضع دليل الغذاء الكندي الأساس للأكل الصحي. هذا دليل جيد يجب اتباعه ، قبل الحمل وأثناءه وبعده.

دليل الغذاء الكندي سهل الاستخدام لأنه يوضح شكل الوجبة المتوازنة باستخدام صورة طبق. ينقسم هذا إلى ثلاثة أجزاء ، كل منها تحتلها فئة الطعام. تشغل الخضار والفواكه نصف الطبق. يتم تقاسم النصف الثاني بين أطعمة الحبوب الكاملة والأطعمة البروتينية (مثل البقوليات والمكسرات والبذور والبيض واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان). وفقًا للدليل ، فإن الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى ذات الأصل النباتي هي الأطعمة التي يجب وضعها في الطبق في أغلب الأحيان.

ومع ذلك ، لا ينصح دليل الطعام بكميات أو حصص يجب تناولها. بدلاً من ذلك ، يؤكد على أنه يجب على كل شخص أن يتعلم التعرف على مشاعر الجوع والامتلاء من أجل معرفة كمية الطعام التي يجب تناولها.

للحصول على نصائح خاصة بالنساء الحوامل ، قامت وزارة الصحة الكندية بتطوير الدليل العملي لحمل صحي .

فواكه وخضراوات

امرأة حامل تأكل الفاكهة

يجب أن تمثل الفواكه والخضروات حوالي نصف الأطعمة التي تتناولها كل يوم. أحد الأسباب التي تجعلهم يتصدرون القائمة هو احتوائهم على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية (مثل المعادن والفيتامينات والألياف) والماء.

تجلب الفواكه والخضروات اللون ، بالإضافة إلى إضفاء النكهة و "القرمشة" على الأطباق. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تساعد على اكتساب الوزن الموصى به أثناء الحمل ، ولكن دون تجاوزه ، لأنها توفر سعرات حرارية قليلة نسبيًا.

من الناحية المثالية ، تناول الخضروات ذات الألوان المختلفة على مدار الأيام: الخضروات الخضراء (البروكلي والسبانخ والخس والفاصوليا الخضراء) والخضروات البرتقالية (الجزر والقرع الشتوي والبطاطا الحلوة) والخضروات الأرجواني (البنجر والباذنجان) والخضروات البيضاء أو البيج ( الفطر والجزر الأبيض والبطاطس) ، إلخ. من الأفضل أن تُطهى الخضروات التي لا تأكلها نيئة على البخار أو تُخبز ، أو تُقلى في القليل من زيت الزيتون أو زيت الكانولا للاحتفاظ بقيمتها الغذائية بشكل أفضل.

اغسل الفواكه والخضروات جيدًا باستخدام فرشاة تحت الماء الجاري لتقليل محتواها من المبيدات والكائنات الحية الدقيقة المحتملة. إذا استطعت ، قم بشراء بعض الفواكه والخضروات العضوية.

تنشر مجموعة العمل البيئي قائمة تضم 12 نوعًا من الفواكه والخضروات الأكثر تلوثًا و 15 نوعًا من الفواكه والخضروات الأقل تلوثًا كل عام. الفواكه والخضروات التي تحتوي على معظم المبيدات الحشرية هي تلك التي قد تحتاجها عضوية. سواء كان عضويًا أم لا ، تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

لدفع أقل ، يمكنك شراء الفواكه والخضروات الموسمية والمحلية الطازجة. يمكنك أيضًا شرائها مجمدة ومعلبة (بدون ملح). بالإضافة إلى ذلك ، اختر الفاكهة الكاملة بدلاً من العصائر التي تحتوي على الكثير من السكر والقليل من الألياف. كما أن العصائر ليست ممتلئة للغاية.

أطعمة الحبوب الكاملة

تشمل أطعمة الحبوب الكاملة منتجات الحبوب والحبوب الأخرى ، بما في ذلك الخبز والمعكرونة والأرز والكينوا ودقيق الشوفان والكعك محلي الصنع ، إلخ. يجب أن يتناولوا حوالي ربع طبقك في الوجبات.

اختر منتجات الحبوب الكاملة لأنها توفر الطاقة وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الألياف التي تحتويها تسهل عملية الهضم وتساعد على منع الإمساك وتغذي البكتيريا النافعة في الجراثيم.

تعد والمعجنات مصادر أخرى للحبوب ، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر ، وعادة ما تكون مصنوعة من الدقيق الأبيض. تستهلك ملفات تعريف الارتباط والمعجنات باعتدال. يمكنك أيضًا تحضيرها بنفسك لإصدارات مغذية أكثر. بهذه الطريقة ، تتحكم في جودة وكمية المكونات التي تتكون منها.

الأطعمة البروتينية

امرأة حامل تأكل اللوز

تشمل هذه المجموعة الغذائية الحمص والعدس والبقوليات الأخرى والتوفو والبيض والمكسرات والبذور وزبدة الفول السوداني ولحم البقر والدجاج واللحوم الأخرى والسلمون والسردين والأسماك الأخرى والحليب ومشروبات الصويا والجبن والزبادي.

يُقترح أن يتناولوا حوالي ربع طبقك في كل وجبة. امنح مكان الصدارة للأطعمة ذات الأصل النباتي مثل البقوليات.

توفر هذه العائلة من الأطعمة البروتين والدهون الجيدة (الأسماك) والعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12.

الزيوت والدهون

استخدم زيتين مختلفين على الأقل في الطهي للحصول على أنواع مختلفة من الدهون. اختر على سبيل المثال زيت الزيتون في تتبيلات السلطة وزيت الكانولا لتحمير الطعام في المقلاة. يمكنك أيضًا استخدام الزبدة باعتدال.

منع الحساسية: هل هذا ممكن؟
هل لديك حساسية تجاه بعض الأطعمة أم أن أحد أطفالك يعاني منها؟ ربما تتساءل بعد ذلك عما إذا كان من الممكن منعها في طفلك الذي لم يولد بعد؟ في الوقت الحالي ، لا توجد طريقة معروفة للوقاية من الحساسية أثناء الحمل. لا يعني تجنب تناول الفول السوداني ، على سبيل المثال ، أن يكون طفلك المستقبلي أقل عرضة للإصابة بالحساسية تجاهه. لا ينصح بحرمان نفسك من الطعام أثناء الحمل من أجل منع الحساسية.
 يمكن أن يؤدي هذا الحرمان إلى نقص في العناصر الغذائية القيمة.

الأسماك والزئبق: توصيات

معظم الأسماك المتوفرة في محل البقالة لا تشكل خطرا على صحة المرأة الحامل. ومع ذلك ، قد تحتوي بعض الأسماك على ملوثات ، مثل الزئبق. يمكن أن يتسبب الزئبق في تلف دماغ الأطفال.

النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل والمرضعاتيجب أن يحداستهلاكهم من:

  • التونة الطازجة أو المجمدة وسمك القرش وسمك أبو سيف والمارلن بجرعة 150 جرامًا في الشهر ؛
  • تونة "الباكور" البيضاء المعلبة بمعدل 300 جرام في الأسبوع (علبتان تزن 170 جرامًا تقريبًا). لاحظ أن هذه التعليمات لا تنطبق على التونة الخفيفة المعلبة ، وهي نوع آخر من التونة التي لا تشكل أي خطر.

يمكن تناول الأسماك والمأكولات البحرية التالية بدون تقييد : سمك السلمون المرقط (ما عدا سمك السلمون المرقط) ، الحدوق ، التونة الخفيفة المعلبة ، النعل ، الماكريل ، السردين ، سمك الشار ، الرنجة ، السلمون ، سمك السلمون ، سمك السلمون ، السموم ، الأنشوجة ، بولوك ، البلطي ، المحار المطبوخ ، بلح البحر ، المحار ، الإسكالوب ، السلطعون ، الجمبري وسرطان البحر .

إذا كنت تأكل أسماك المياه العذبة الرياضية ، فاستشر دليل استهلاك حكومة كيبيك . قد يحتوي بعضها على ملوثات.

ما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل؟

يمكن أن يمثل استهلاك بعض الأطعمة أثناء الحمل خطرًا على المرأة الحامل والطفل الذي لم يولد بعد (مثل الإجهاض والولادة المبكرة والالتهابات). لهذا السبب ، تجنب استهلاك  :

  • البيض النيئ أو بالكاد المطبوخ وجميع الأطعمة التي تحتوي عليها (مثل صلصة السيزر محلية الصنع) ؛
  • منتجات الألبان غير المبسترة (مثل الحليب والأجبان المصنوعة من الحليب الخام) ؛
  • الأجبان الطرية (مثل بري و كاممبرت) والأجبان شبه اللينة (مثل سانت باولين) وكذلك جبن الماعز الأزرق والفيتا والقشدي ، حتى لو كانت مصنوعة من الحليب المبستر ، لأنها قد تنقل أيضًا داء الليستريات ؛
  • الفواكه والخضروات الطازجة التي لم يتم غسلها ؛
  • الأسماك النيئة والمأكولات البحرية ، بما في ذلك القشريات والرخويات (المحار والبطلينوس). يجب أيضًا تجنب السوشي والساشيمي والتارتار والسيفيش المصنوعة من الأسماك النيئة ، وكذلك الأسماك المدخنة إذا لم يتم طهيها أو إعادة تسخينها (مثل السلمون المدخن) ؛
  • اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية غير المطبوخة جيدًا ، بما في ذلك النقانق أو النقانق غير المطبوخة ؛
  • اللحوم الباردة غير الجاهزة واللحوم الجاهزة المقطعة (مثل لحم الخنزير لصنع السندويشات) والفطائر المبردة واللحوم القابلة للدهن ؛
  • كبد. على الرغم من أنه مصدر ممتاز للحديد ، إلا أنه يحتوي على الكثير من فيتامين أ ؛
  • البراعم النيئة ، مثل براعم البرسيم والفاصوليا ؛
  • الأطعمة الجاهزة للأكل التي يتم تحضيرها في متجر البقالة ووضعها على المنضدة (مثل سلطات المعكرونة والدجاج المقطّع) ؛
  • عصائر الفاكهة غير المبسترة (مثل عصير التفاح) ، ما لم تكن عصائر طازجة محلية الصنع ، أو مع مستخرج ، وشربها على الفور
  • كومبوتشا.
  • كحول. لمعرفة المزيد ، راجع صحيفة الحقائق الخاصة بنا عن الحمل واستهلاك الكحول .

لمعرفة القيود المفروضة على القهوة والشاي وشاي الأعشاب والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ، راجع صحيفة وقائع الحمل: القهوة والشاي وشاي الأعشاب 

منتجات "الدايت" وبدائل السكر

تضيف بدائل السكر نكهة حلوة للمنتجات ، ولكن بدون إضافة سعرات حرارية. تحتاج النساء الحوامل إلى الطاقة ولا يحتجن إلى استبدال السكر بالمُحليات إلا إذا كان لديهن مرض السكري أو أوصى به خبير التغذية.

بدائل السكر المضافة إلى المنتجات قليلة الدسم والمشروبات الغازية "للحمية" غير ضارة بكميات صغيرة  : السكرالوز (سبليندا ) ، الأسبارتام (نوتراسويت ® ، إيجال ) وأسيسولفام البوتاسيوم (آيس- K أو سونيت ® ) . ومع ذلك ، فهي موجودة في الأطعمة غير المغذية للغاية ولا تقدم في حد ذاتها أي شيء يهم النساء الحوامل. لذلك ، من الأفضل الحد من استهلاكها.

الأسبارتام في المقعد الساخن

بعد نشر دراسة دنماركية في عام 2010 ، طلب أطباء أمراض النساء والأطفال الفرنسيون من الحكومة تحذير النساء الحوامل من المخاطر المرتبطة بالأسبارتام. وخلصت الدراسة ، التي أجريت على 59000 امرأة حامل ، إلى أن النساء اللاتي تناولن علبة من المشروبات الغازية المحلاة بالأسبارتام في اليوم يزداد خطر تعرضهن للولادة المبكرة بنسبة 38٪. وارتفعت هذه النسبة إلى 78٪ لمن يشرب أربع علب في اليوم. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

امرأة حامل نباتي

إذا كنت نباتيًا أو نباتيًا ، فيمكنك البقاء كذلك طوال فترة الحمل. ومع ذلك ، من أجل صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد ، انتبه بشكل خاص للحديد وفيتامين ب 12 وفيتامين د والكالسيوم وكمية أوميغا 3. لا تتردد في استشارة اختصاصي تغذية لمساعدتك في التخطيط لنظامك الغذائي النباتي أو النباتي.

نظرًا لأن فيتامين ب 12 يوجد تقريبًا في الأطعمة ذات الأصل الحيواني ، تأكد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، مثل البيض ومنتجات الألبان والأطعمة المدعمة (بدائل اللحوم أو مشروبات الصويا) كل يوم. المخصب). إذا كنتِ نباتية ، ناقشي الأمر مع المختص الذي يراقب حملك. قد يصفون مكملًا لمنع نقص فيتامين ب 12.

أثناء الحمل ، تكون احتياجاتك من الحديد أعلى ، وكذلك خطر إصابتك بفقر الدم. كن على علم ، مع ذلك ، أنالحديد الموجود في اللحومتمتصه بشكل أفضل من تلك الموجودة في النباتات والأطعمة المدعمة (مثل البقوليات والحبوب والمعكرونة وغيرهاأنامإنتاريا ، الجيش الشعبيinards).

إلى عن علىتسهيل امتصاص fإيه بجسدك ،قم بتضمين طعام غني في كل وجبةفيتامين ج (مثل الحمضيات والبروكلي والفراولة والبطيخ والفلفل). على سبيل المثال ، يمكنك إضافة الفلفل إلى سلطة السبانخودهالفولالرماحوننهي الوجبة بالكيوي. وبالمثل ، لتناول الإفطار ، يمكنك مرافقة خبز التوست بزبدة الفول السوداني مع البرتقال. لتجنب أوجه القصور ، قد يصف الطبيب المختص الذي يراقب حملك مكملًا للحديد في الثلث الثاني والثالث من الحمل. ناقش الأمر معه.

ماذا تفعل إذا كنت تفتقر إلى الشهية؟

الشهية هي الرغبة في تناول الطعام ، في حين أن الجوع يتوافق أكثر مع الإشارات التي تشير إلى أن الجسم يحتاج إلى الطعام (مثل قرقرة المعدة ، وانخفاض الطاقة).

قد لا يكون لديك الكثير من الشهية أثناء الحمل. يمكن أن يكون سبب نقص الشهية هو الإرهاق والهرمونات وبالطبع الغثيان. هذه هي أيضًا أكثر الاضطرابات شيوعًا أثناء الحمل.

عندما تفتقر إلى الشهية ، احترم جوعك لتعرف متى وكم من الطعام تأكل. لا تجبر نفسك إلا إذا استمر الوضع.

إذا كنت جائعًا ولكن شهيتك مرتعشة من الروائح أو نفور الحمل المكتشف حديثًا ، فكل ما عليك هو تناول الأطعمة المغذية التي تتوق إليها. إذا اتبعت مبادئ دليل الغذاء الكندي في معظم الأوقات ، فستحصل على تغذية جيدة. إنها ليست وجبة أو حتى يومًا استثنائيًا من شأنه أن يعرض صحتك وصحة طفلك للخطر.

صعوبات مالية أثناء الحمل؟

إذا كان دخلك منخفضًا ، فقد تكون مؤهلاً لبرنامج المساعدة الغذائية. لا تتردد في الاتصال بمركز الخدمات الصحية والاجتماعية المتكامل (CISSS) في منطقتك (المعروف سابقًا باسم CLSC). بفضل برنامج OLO ("البيض والحليب والبرتقال") ، يمكن للنساء الحوامل المحرومات الحصول على الأطعمة الأساسية مجانًا (بيضة واحدة وليتر من الحليب وكوب واحد من عصير البرتقال يوميًا). هذه الأطعمة تكفي لتلبية جزء كبير من احتياجات الجنين من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات C و D. كما يقدم البرنامج مكملات الفيتامينات المتعددة التي يجب تناولها يوميًا.

كما يساعد مستوصف مونتريال الغذائي النساء اللائي يعانين من صعوبات مالية. تقدم المنظمة للحوامل المحرومات في مونتريال متابعة منتظمة مع اختصاصي تغذية لزيادة فرصهن في ولادة طفل سليم. تتلقى النساء أيضًا الحليب والبيض ومكملات الفيتامينات مجانًا.


المراجع والمصادر


ملاحظة: روابط النص يتم تحديث النملة إلى مواقع أخرى بشكل مستمر. لذلك من الممكن أن يصبح الارتباطلم يتم العثور على. فيمثل هذه الحالة ، استخدمezأدوات البحث للعثور على المعلومات المطلوبة..
  1. وكالة الصحة العامة الكندية. الدليل العملي لحمل صحي. 2019. www.phac-aspc.gc.ca
  2. جمعية كيبيك للصحة العامة. اضطراب طيف الكحول الجنيني. alcoholfreepregnancy.ca
  3. مايو كلينيك. حمل صحي. 2018. www.mayoclinic.com
  4. كوت ، ستيفاني. الحمل: 21 يومًا من القوائم. Montreal، Éditions Modus Vivendi، coll. "معرفة ما نأكله" ، 2018 ، 226 ص.
  5. دوره ونيكول ودانييل لو هيناف. عيش حياة أفضل مع طفلنا من الحمل وحتى السنتين: دليل عملي للأباء والأمهات. المعهد الوطني للصحة العامة في كيبيك ، كيبيك. www.inspq.qc.ca
  6. كلية أطباء الأسرة في كندا. أثناء الحمل: اعتني بنفسك وبطفلك. 2014. www.cfpc.ca
  7. كندا الصحية. دليل الغذاء الكندي. 2019. www.hc-sc.gc.ca
  8. شورمانز ونان وجنيفر بليك. انزل على قدمك اليمنى :منمنذ ما قبل الحمل وحتى ولادة طفلك. 5ه إد. ، مأناسسيسوجا ، وايلي ، 2017 ، 288 ص.
  9. جمعية طب الأطفال الكندية. مكملات فيتامين د: توصيات للأمهات والرضع في كندا. 2017. www.cps.ca
  10. جامعة الأمم المتحدة ، منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. متطلبات الطاقة للحمل. 2004. www.fao.org 

للتذكر

  • إن الأكل الجيد أثناء الحمل مهم للنمو السليم للجنين ، ولكن أيضًا لصحة المرأة الحامل.
  • خلال فترة الحمل ، يجب ألا تأكلي لشخصين ، بل تأكلي مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات والأطعمة البروتينية وأطعمة الحبوب الكاملة ، مع احترام جوعك.
  • يجب تناول بعض الأطعمة باعتدال أثناء الحمل ، بينما يجب تجنب البعض الآخر تمامًا.

  


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -